الموتشو – حسن أوريد

120.00 د.م.


Couvertures arrière

حسن أوريد
_____________
الموتشو

عدد الصفحات 432 صفحة،

تاريخ الإصدار سنة 2022

UGS : 9791280738707 Catégories : ,

Description

حسن أوريد
_____________
الموتشو

تبدو مدينة الدار البيضاء، ذات صيف عادية بصخبها وزحامها وقيظها يذرع أمين الكوهن، فتى ذو توجه يساري من براعم حركة «20 فبراير»، شوارعها في اتِّجاه مقر الجريدة ذات التوجه الإسلامي التي يشتغل بها. ما يلبث السرد أن يهتز من خلال قصَّة بنيس شخصية مُسنَّة وعلى اطّلاع، حيث أصيب بحادثة . سير، أفقدته الذاكرة، ودفعته إلى اختلاط الأزمنة. بنيس كان شاهداً على التحولات الكبرى التي جرت على العالم العربي، بأحلامه وجراحه واهتزازاته. وهنا معبراً عن حالة فقدان الذاكرة وتداخل الأزمنة التي مست العالم العربي. في غمرة انشغال أمين، الموتشو – وهو اللقب الذي أطلقه عليه بنيس – بالحادثة التي أصابت صديقه العجوز تستغني الجريدة عنه. كانت دخلت مرحلة التسويات والواقعية. ولا يبقى للموتشو إلَّا أن يُكبُّ على الجسد الواهن للمريض، ويسعى أن يُرتِّب هذيانه. يتعرف في غمرة تردده إلى مستشفى ابن رشد على طبيبة بنيس المحجبة، نعيمة بلحاج. تتطور العلاقة في ملابسات متشعبة بين إقدام وإحجام. ترمي مصادفات الحياة بالموتشو في علاقة صداقة مع إستير، جارته الموزّعة بين جذورها المغربية وهويتها الإسرائيلية.
تتطوّر خيوط الحكي في حركة دائرة يضعنا من خلالها حسن أوريد أمام مرافعة أدبية لما يعتري العالم العربي، وما يتوزّعه، وعلاقته بالآخر، منذ الفترة المؤسسة، مع حُلْم الوحدة، وما رافقها من انكسار إلى الربيع العربي، فالأصولية، حتَّى موجة التطبيع.
في هذه الرواية يُنجز حسن أوريد عملاً أدبياً وفكرياً في الآن ذاته.

Détails du livre

Poids 1250 g
Dimensions 21.5 × 14.5 × 4 cm
Auteur

حسن أوريد

Éditeur

منشورات المتوسط

Commentaires

Commentaires

Il n'y a pas encore de critiques.

Soyez le premier à laisser un avis “الموتشو – حسن أوريد”

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.