قضاة سبتة الإسلامية

90.00 د.م.


Couvertures arrière

قضاة سبتة الإسلامية


عدد الصفحات: 223

الطبعة: 2023

En stock

UGS : 9789920598514 Catégories : , , , ,

Description

تعتبر سبتة، وفي تاريخها الإسلامي، إحدى الحواضر العلمية الكبرى في الغرب الإسلامي، إذ كانت تضاهي الحواضر العلمية الأخرى التي عرفتها العدوة الأندلسية، فكانت بمشيختها وعلمائها وطلبتها خلال القرون الخمسة قبل وقوعها أسيرة في يد النصاري، نموذجا لتراتبيبتها في الساحة العلمية والتعليمية بين حواضر المغرب والأندلس.

فهي معبر للراحلين بين العدوتين ممن ستهواهم من الأندلسيين الحضور إلى المغرب للاسترفاد أو لقضاء المصالح أو لتولي الخطط وزيارة عاصمة الدولة الإسلامية آنذاك حينما كانت مراكش عاصمة الغرب الإسلامي على عهدي المرابطين والموحدين، وكانت معبرا لأبناء العدوة المغربية وهم يحملون أهدافهم المختلفة ولا سيما ممن كان يشغله الطلب العلمي منهم، فكانت سبتة بمشيختها وحلقاتها العلمية بداية الرحلة العلمية وطلب الجلوس إلى الشيوخ، وتكثر لدينا الأسماء العلمية المهمة التي تبث نزولها بسبتة والإقامة بها ولو برهة زمنية محدودة، سواء ممن عبروا من الأندلس إما للجلوس إلى مشيخة حواضرها بتعميق مرحلة الأخذ والطلب، وإما بهدف ممارسة تعليمية أو تولية لخطة من الخطط الشرعية والدينية.

Détails du livre

Dimensions 17 × 24 cm
Auteur

أبو صهيب محمد أثار

Éditeur

Editions Slaiki Brothers

Commentaires

Commentaires

Il n'y a pas encore de critiques.

Soyez le premier à laisser un avis “قضاة سبتة الإسلامية”

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.