اللغة والاعلام في المغرب الصراع والتعدد

80.00 د.م.


Couvertures arrière

اللغة والاعلام في المغرب
الصراع والتعدد

عدد الصفحات: 204
الطبعة: 2023

En stock

UGS : 9789920598699 Catégories : , , ,

Description

إن وسائل الإعلام تتمتع بقدرة نفاذة تصير من خلالها وسيلة لتلقين اللغة وتطويرها، وقد تصير أيضاً وسائل لتدمير الإرث اللغوي وتقويض بنيانه، والإعلام. المغربي يسير من حيث تدبيره اللغوي بخطوات لا تضع تصورات وسياسات لغوية تراعي حقيقة التعدّد التي تميز البلد وهو بذلك لا يختلف عن تدبير التعدد اللغوي في باقي القطاعات الأخرى.

فالإعلام في المغرب كما في غيره من البلدان يلعب دورا أساسيا، يتجاوز حدود الرسالة الإعلامية إلى تشكيل هوية لغوية مغربية، وهو – بالشكل الذي يختار أن يخاطب به الجمهور – أبعد من أن يقوم بهذا الدور بالشكل المطلوب، بل على العكس تماما فهو يقوم بدور عكسي، فعدد لغات البث في قنوات البث السمعي البصري المغربي الثلاثة (القناة الثانية 2M ) و (القناة الأولى) وقناة (ميدي آن تيفي | Medi l TV) يتجاوز أحيانا ست لغات بتواقت غير منسجم. يحاول الكتاب أن يصف لغات البث ومضامينه وأن يقف عند الخلفيات المتحكمة في اختيار لغات البث ومواضيعه، من خلال التتبع الدقيق لبرامج البث القنوات وملاحظة تأثير هذا التعدّد على تلقي اللغة وانتشارها ومدى قدرة الإعلام على الرقي بلغات المغاربة وإيجاد حلول لإشكالات المغرب اللغوية.

Détails du livre

Dimensions 17 × 24 cm
Auteur

سليمان الحقيوي

Éditeur

Editions Slaiki Brothers

Commentaires

Commentaires

Il n'y a pas encore de critiques.

Soyez le premier à laisser un avis “اللغة والاعلام في المغرب الصراع والتعدد”

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.